أغنى دول الجامعة العربية لعام 2018

Advertisement

مصر

مصر هي عبارة عن صحراء من الشرق والغرب، لكنها تضم وادي النيل الغني والذي يعتبر القلب النابض لهذا البلد العربي وأحد أعظم وأقدم الحضارات في العالم. تقع مصر في الشمال الشرقي لإفريقيا ويجاورها البحر الأبيض المتوسط الذي يجعل من البلد مركزا تجاريا وثقافيا مهما. إلا أن مصر كانت أيضا وجهة للعديد من الإمبراطوريات التي جعلت من البلد مركزا للحركات الدينية والاجتماعية.

في عام 2014، وافق الناخبون على تبني دستور جديد هو الأحدث من بين العديد من النسخ التي تم إصدارها منذ تأسيس مصر الحديثة في عشرينيات القرن الماضي. وكان هذا القانون نتيجة لثورة عرفتها البلاد وبعض البلدان العربية الأخرى التي تسعى إلى إنهاء الحكم الاستبدادي، حيث تمسك قانون 2014 بمصر كجمهورية وكبلد إسلامي وتم اعتبار العربية كلغة رسمية. وتنقسم فروع الحكومة في البلد إلى اتحادية وتشريعية وقضائية.

المصدر: ويكيبيديا
معظم الأنشطة الاقتصادية للبلد تتم على طول وادي نهر النيل حيث توجد الأراضي الصالحة للزراعة. وتتمثل المجالات الحيوية الأخرى في البلاد في القطاع السياحي والزراعي والتصنيع، أما الشكوك السياسية والاجتماعية فقد أثرت سلبا على اقتصاد البلاد وأبطأت الاستثمار الأجنبي والمجالات الأخرى مثل السياحة. كما زاد التحطم المميت لطائرة شركة مصر للطيران في عام 2016 من اهتزاز العلاقات العامة في البلاد.

Advertisement

وعلى الرغم من تحسين الحكومة لظروف المعيشة لدى المواطنين، إلا أن معظم الساكنة تعيش في الفقر والأمية والبطالة وتعاني من التفاوت في الدخل. إضافة إلى ذلك، يعاني البلد من مشكلتين كبيرتين وهما الجريمة والعنف ضد المرأة. وفي نوفمبر من سنة 2017، لقي أكثر من 300 شخص مصرعهم بعد تعرض شبه جزيرة سيناء لهجمات مسلحة. وفيما يخص نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فهو لا يتعدى 2412.73 دولار.